logo

خطة روسيا وإيران لضرب هيمنة الدولار

16 يناير 2023 ، آخر تحديث: 16 يناير 2023
الدولار الامريكي
خطة روسيا وإيران لضرب هيمنة الدولار

يدرس البنك المركزي الإيراني تطوير عملة مستقرة مع الاتحاد الروسي كوسيلة للدفع في المعاملات التجارية الدولية عوضًا عن الدولار. تم الكشف عن التطور من قبل ألكسندر برازنيكوف، المدير التنفيذي للرابطة الروسية لصناعة العملات الرقمية وBlockchain. كل من روسيا وإيران مدرجتان في قائمة الدول الخاضعة للعقوبات من قبل القوى الغربية.

اقترح برازنيكوف أن يتم ربط العملة بالذهب. ستعمل العملة المرتقبة في المنطقة الاقتصادية الخاصة لأستراخان، حيث بدأت روسيا في السماح للبضائع الإيرانية.

واعترف نائب دوما أنطون تكاتشيف بوجود المحادثات. علاوة على ذلك، فإن تكاتشيف عضو في لجنة سياسة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومع ذلك، قال تكاتشيف إن المناقشة ستدخل مستوى الدولة عندما يتم تنظيم صناعة الكريبتو بالكامل. يجب أن يرى تنظيم العملات الرقمية ضوء النهار في عام 2023.

روسيا وإيران تتعاونان في العملات الرقمية لا تسمح روسيا باستخدام العملات الرقمية كوسيلة للدفع داخل الدولة. ومع ذلك، فتحت الأمة أبوابها لمدفوعات العملات الرقمية لأغراض الاستيراد والتصدير. بالإضافة إلى ذلك، حظرت السلطات في الاتحاد الأوروبي الشركات الأوروبية من تقديم أي خدمات متعلقة بالكريبتو إلى روسيا بعد غزوها الشامل لأوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لفرض عقوبات على روسيا وإيران من قبل القوى الغربية، تبحث روسيا وإيران باستمرار عن طرق تجارية بديلة. تقدم العملات الرقمية فرصة مثالية لكلا البلدين لمواصلة عملياتهما. من المحتمل أن تنظر روسيا وإيران في الأصول الرقمية كبديل لمدفوعات SWIFT.

وفي كانون الأول (ديسمبر) 2022، في خطوة نحو إزالة الدولرة، أعلنت شركة Sber الروسية (سابقاً Sberbank) عن إطلاقها الأول للأصول المالية الرقمية (DFA) المدعومة بالذهب. قامت الدولة بمحاولات متكررة لإزالة الدولار كمعيار عالمي. واجهت إيران وروسيا انتقادات بسبب ألعابهما الجيوسياسية، ويبدو أن العملات الرقمية هي أحدث أدواتهما.

في وقت كتابة هذا التقرير، بلغت القيمة السوقية العالمية للعملات الرقمية 1.02 تريليون دولار، مرتفعة بنسبة 1.4٪ في الـ 24 ساعة الماضية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024