logo

النفط يبدد خسائر عنيفة ويتجاوز الـ80 دولار

06 فبراير 2023 ، آخر تحديث: 06 فبراير 2023
النفط يبدد خسائر عنيفة ويتجاوز الـ80 دولار
النفط يبدد خسائر عنيفة ويتجاوز الـ80 دولار

 نجحت أسعار النفط في العودة من جديد أعلى مستويات الـ 80 دولار للبرميل، بعد التراجعات القوية يوم الجمعة الماضي والتي تزامنت مع ارتفاع الدولار الأمريكي.

ويرفع الدولار القوي من تكلفة حيازة ونقل وتأمين النفط على المستوردين، وتعزو ارتفاعات الدولار من قاع 8 أشهر إلى إيجابية بيانات وظائف قوية جددت مخاوف استمرار الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة.

صفقة لا تحتمل الخسارة!

تزدحم أسواق الأموال بالفرص التي يجب استغلالها لتحقيق الأرباح وهذا ما يمكنك احترافه بتعلم التحليل الأساسي! تعرف على أساسيات التحليل الأساسي وكيف يمكنه أن يساعدك في تحقيق أفضل الصفقات مجانًا في ويبينار يقدمه لكم الاقتصادي المشهور، حبيب عقيق، كبير إستراتيجيي الأسواق ومدير الأبحاث والتدريب في تراديبيديا.

 النفط الآن

ارتفع خام نايمكس الأمريكي خلال التعاملات الحالية وقت كتابة الخبر من تعاملات اليوم الإثنين بنسبة 0.5% أو ما يعادل 20 سنت للبرميل وصولا إلى مستويات 73.6 دولار.

وفي المقابل زاد خام برنت القياسي خلال تعاملات اليوم الإثنين بنسبة 0.3% أو ما يعادل 0.2 دولار في البرميل وصولا إلى مستويات 80.15 دولار .

خسائر عنيفة

وهبط خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت 3% يوم الجمعة الماضي بعد بيانات وظائف القوية جددت مخاوف استمرار الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة وهو ما عزز بدوره الدولار.

وسجل خام برنت القياسي انخفاضًا بنسبة 7.5% خلال الأسبوع الماضي، وفي المقابل هبط خام غرب تكساس الوسيط بنحو 7.9%.

وأثارت بيانات الوظائف الأميركية، التي جاءت أفضل من التوقعات، مخاوف من أن يواصل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة، ما قد يؤثر سلبًا في النمو الاقتصادي، ومن ثم الطلب على الخام.

يأتي ذلك في الوقت الذي يسعى خلاله المستثمرين لمزيد من الوضوح بشأن الحظر الأوروبي الوشيك على المنتجات المكررة الروسية والمزيد من المؤشرات على تعافي الطلب في الصين.

توقعات بارتفاع الطلب

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يأتي نصف نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام من الصين حيث قال بيرول إن الطلب على وقود الطائرات آخذ في الارتفاع.

وعلى الرغم من هيمنة مخاوف الركود على السوق الأسبوع الماضي، قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إن تعافي الصين لا يزال محركًا رئيسيا لأسعار النفط.

قال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "توقعات الطلب على النفط الخام تحتاج إلى إشارة واضحة إلى أن إعادة فتح الصين ستكون سلسة وأن زخم النمو الاقتصادي الأميركي لن يتدهور بسرعة".

وقال الخبير الاقتصادي للسلع في كابيتال إيكونوميكس، بيل ويذربيرن إن "التفاصيل الدقيقة حول السقف وكيف سيتم تنفيذه ما زالت غير واضحة"، مضيفًا أن حالة عدم اليقين تحافظ على الأسعار.

وأضاف الخبير الاقتصادي للسلع في كابيتال إيكونوميكس"لم تكن هناك أي بيانات من الصين تشير إلى مدى انتعاش الطلب على النفط الخام في الصين"

إنتاج أوبك

وقال بيرول: "إنه اعتمادا على مدى قوة هذا التعافي، قد يتعين على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها(أوبك+) إعادة تقييم قرارهم بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا حتى عام 2023".

وأضاف بيرول لرويترز على هامش مؤتمر بالهند "إذا ارتفع الطلب بقوة وإذا تعافى الاقتصاد الصيني، فإنني أري أنه ستكون هناك ضرورة كي تنظر دول أوبك + في سياساتها (الإنتاج)".

ارتفعت أسعار النفط في بداية التعاملات اليوم الاثنين بعد أن هبطت نحو ثمانية في المئة الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من ثلاثة أسابيع بعد أن طغت المخاوف بشأن الاقتصادات الرئيسية على مؤشرات انتعاش الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024