logo

متداول عملات رقمية يربح 100 ألف دولار في دقائق.. احتيال أم ضربة حظ؟

21 فبراير 2023 ، آخر تحديث: 21 فبراير 2023
متداول عملات رقمية يربح 100 ألف دولار في دقائق.. احتيال أم ضربة حظ؟
متداول عملات رقمية يربح 100 ألف دولار في دقائق.. احتيال أم ضربة حظ؟

سوق الكريبتو قد يوفر لك أرباحًا خيالية في بضع ساعات، ولكن قد يكون ذلك عبر عملية احتيالية تنطوى على معلومات غير متاحة للجميع.

وفي هذا الإطار، حقق متداول في السوق العملات الرقمية أرباح تزيد عن 100 ألف دولار أمريكي خلال ساعات قليلة. بعد أن اشترى عملة رقمية قبل دقائق فقط من إدراجها في منصة بينانس الشهيرة لتداول العملات الرقمية، وفقا لتحليل السلاسل نشره حساب Lookonchain على منصة تويتر.

المتداول اشترى ما قيمته 208335 دولار من عملة شبكة جاين Gains Network (GNS) قبل 30 دقيقة فقط من إدراجها في بورصة بينانس. حيث ارتفعت عملة GNS بنحو 51% بعد الإدراج مباشرة - من 7.92 دولار أمريكي إلى 12.01 دولار أمريكي. وبعد هذا الارتفاع الملحوظ، لم يتردد المتداول وباع كل ما يملك من عملات GNS التي اشتراها قبل دقائق. ليحصل على أرباح بقيمة 106.747 دولار في أقل من ساعة.

من المؤكد أن الحظ والذكاء يلهما دور في عالم التداول. ولكن بعض التداولات والصفقات مثل هذه، قد تكون مثالية جدا لدرجة يصعب جدا إدراجها في خانة الحظ أو الذكاء. وإنما مخطط مبني على معلومات دقيقة ومؤكدة لإجراء هذه التداولات المسبقة وتحقيق هذه الأرباح الضخمة في بضع دقائق.

انتشار عمليات التداول المبنية على معلومات حصرية

وكان موظف سابق في بورصة العملات الرقمية Coinbase (NASDAQ:COIN) قد اعترف بأنه مذنب، هذا الشهر، في عمليات تداول من الداخل، وهي المرة الأولى التي يعترف فيها أحد المطلعين على صناعة العملات الرقمية بمحاولة الاستفادة من المعلومات السرية.

ووجّهت سلطات الولايات المتحدة تهمًا إلى ثلاثة أشخاص بتهمة التآمر على الاحتيال الإلكتروني والاحتيال السلكي فيما يتعلق بمخطط لارتكاب التداول من الداخل باستخدام العملات الرقمية، وكان أحدهم مديرًا سابقًا للمنتجات في كوين بيز غلوبال.

ويُزعم أن الثلاثي استخدم المعلومات السرية التي حصل عليها إيشاني من كوين بيز فيما يتعلق بالتوكنات التي سيتم إدراجها في البورصة لجني ما يقرب من ١,٥ مليون دولار من المكاسب من تداول ٢٥ عملة رقمية مختلفة.

ووفقًا للسلطات، كان إيشان مطلعًا على معلومات معينة حول إدراج العملات الرقمية في البورصات التي تسيطر عليها كوين بيز في منصبه كمدير منتجات من أغسطس ٢٠٢١ إلى مايو ٢٠٢٢، وهي الفترة التي شملت تواريخ إطلاق التوكنات. وقد زعم مكتب المدعي العام الأمريكي أنه من يونيو ٢٠٢١ إلى أبريل ٢٠٢٢، مرر إيشان المعلومات المتعلقة بتاريخ إطلاق التوكنات إلى شقيقه أو راماني للاستثمار في العملات الرقمية قبل قفزة سعرية متوقعة بسبب بورصة رئيسية مثل كوين بيز تدرج الأصل.

وفي أواخر الشهر الماضي، زعم كونور جروجان رئيس قسم المنتجات في بورصة Coinbase. أنه في مدة 18 شهر لاحظ وجود محافظ رقمية معيّنة تشتري العملات الرقمية الرقمية قبل لحظات فقط من طرحها بورصة بينانس. قبل أن تعاود بيعها بعد ذلك، طبعا بأسعار مرتفعة. محققة أرباح بملايين الدولارات.هذه المحافظ ظهرت مرة أخرى في تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال. أحدها كان نفس عنوان المحفظة التي استفادت من إدراج عملة GNS.

بعبارة أخرى، أياً كان صاحب المحفظة الذي نفّذ هذه الصفقة "الذكية". فهو يعلم أنه تحت المراقبة. ورغم ذلك أعاد نفس الكرّة لتأكده من أن لا أحد يمكن أن يحدد هويته أو يكشفه (قوة البلوكتشين) .

بورصة بينانس تقول أنها وضعت قوانين تنظيمية داخلية تمنع على الموظفين إجراء التداولات القصيرة المدة. ولكن هذه العمليات ليس بالضرورة أن يقوم بها الموظف بنفسه، عبر محفظته الخاصة. ولكن يمكن أن يعمل مع شركاء آخرين. وكل ما يحتاج هو أو يرسل له المعلومة بطريقة سرية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024