logo

استعدوا لأسوأ سوق هابطة..والفيدرالي سيتوقف هنا!

12 ابريل 2023 ، آخر تحديث: 12 ابريل 2023
استعدوا لأسوأ سوق هابطة..والفيدرالي سيتوقف هنا!
استعدوا لأسوأ سوق هابطة..والفيدرالي سيتوقف هنا!

في بداية القول واختصارًا فإني منذ البداية وتوقعاتي هي رؤية سوق السندات يرتفع حتى عام 2023، وتراجع معدلات الفائدة خلال عام 2023.

الفائدة..الفيدرالي يتبع السوق

عندما أفصحت عن هذا التوقع لأول مرة في العام الماضي، اعتقد الكثير (حتى بعض عملائي) أنني مجنون. ومع ارتفاع المعدلات إلى 5٪، كان معظمهم متأكدين تمامًا من أننا سوف نتخطى هذه النقطة بسهولة، ونتحرك بسلاسة نحو 6٪ أو أعلى. وبالطبع، فإن السبب الأكثر تأكيدًا على هذا التوقع هو الموقف العام للاحتياطي الفيدرالي المتمثل في الاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

ومع ذلك، بغض النظر عن عدد المرات التي أنشر فيها أمثلة تاريخية عن كيفية فشل بنك الاحتياطي الفيدرالي في السيطرة على سعر الفائدة في السوق (إنه ببساطة يتبع السوق)، عادة ما يجادل الناس معي حول مدى خطئي. ومع ذلك، كل ما يتعين على المرء فعله هو مجرد إلقاء نظرة على مخطط بسيط وسوف يرون أن فرضيتي سليمة بنسبة 100٪، حيث يتبع الاحتياطي الفيدرالي السوق دائمًا. وهذه المرة لن تكون مختلفة.

وكما نعلم الآن، على الرغم من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يؤكد باستمرار على الكيفية التي يعتزم بها رفع أسعار الفائدة، فقد وصل سوق السندات إلى القاع في أكتوبر من العام الماضي - كما توقعنا - وظل يرتفع منذ ذلك الحين. ومع ذلك، استمر بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة مع عدم اهتمام السوق حقًا. ولقد ترك هذا بالتأكيد العديد من المستثمرين في حيرة من أمرهم بسبب حركة سوق السندات. ومع ذلك، كما قلت من قبل، توقعنا حركة السعر هذه.

نظرة على سوق السندات

ومرة أخرى، إذا كنت قد قرأت مقالاتي العامة على مدار الأشهر الستة الماضية، فستعرف أننا لاحظنا معظم المنعطفات في سوق السندات. في حين أنه وصل إلى أدنى مستوى له في أكتوبر أقل بقليل من توقعاتي الأولية، فإن الارتفاع الذي كنت أتوقعه قد بدأ بوضوح في الربع الأخير من عام 2022. ثم أخبرتك بعد ذلك أن تتوقع تراجعًا في السوق في ديسمبر من منطقة 109-110، وزودتك بالدعم المثالي الذي توقعته في منطقة 98.50 في TLT، والذي توقعت أن نبدأ منه المرحلة التالية من ارتفاع TLT. وكما نعلم الآن، وصل TLT إلى القمة عند 109.68 في ديسمبر، ووصل إلى القاع عند 98.88 في أوائل مارس، ومنذ ذلك الحين عاد نحو أعلى مستوياته في ديسمبر.

وفي هذه المرحلة من الزمن، يتحدى السوق مرة أخرى تلك الارتفاعات. وإذا رأينا اختراقًا مستدامًا لتلك الارتفاعات خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين، فأنا أعتقد أننا نتجه إلى الهدف الذي قدمته لك منذ عدة أشهر في منطقة 120-125.

وفي الصورة الأكبر، أعتقد أن الارتفاع إلى 120-125 سيكون مجرد موجة أولى في صعود ثلاثي الموجات يمكن أن يعيدنا إلى المنطقة 140-155 خلال العام أو العامين القادمين. وبعد الانتقال إلى المنطقة 120-125، أتوقع أن يتشكل تراجع / تماسك طويل على مدى عدة أشهر قبل أن يبدأ الضلع الأعلى التالي.

لكن هذا هو المكان الذي سيأتي فيه تحذيري. وإذا رأينا هذا الارتفاع يتطور خلال العام أو العامين المقبلين كما أوضحت أعلاه، فمن المحتمل أن يكون بداية لانهيار سوق السندات بينما نتطلع إلى الإطار الزمني 2024-2025. كذلك، من المحتمل أن يتماشى هذا مع حركة سوق هابطة رئيسية في سوق الأسهم أيضًا. لذلك، من الواضح، بينما نتطلع إلى النصف الثاني من هذا العقد، لم يتم إعداد الأمور بشكل جيد للغاية بالنسبة للمستثمرين.

أصعب سوق هابطة

وكما أوضحت أيضًا في العديد من المقالات السابقة، حان الوقت الآن للاستعداد لما سيكون على الأرجح أصعب سوق هابطة رأيناه منذ الكساد الكبير. ولقد أوجزت عددًا من عناصر الإجراءات في مقالات سابقة، بما في ذلك تحديد قطاعات الأسواق العالمية التي قد توفر فرصًا خلال السوق الهابطة في الولايات المتحدة، وجمع الأموال النقدية (حيث سترتفع أموالك في القيمة النسبية مقارنة بالأسهم والسندات خلال ذلك الإطار الزمني)، بالإضافة إلى البحث عن البنوك الأكثر أمانًا التي يمكنك العثور عليها لاستيعاب هذه الأموال.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024