logo

خبير: الأسواق أمام لحظة فارقة هذا الأسبوع.. موجة صعودية قوية بسبب الفيدرالي!

02 مايو 2023 ، آخر تحديث: 02 مايو 2023
خبير: الأسواق أمام لحظة فارقة هذا الأسبوع.. موجة صعودية قوية بسبب الفيدرالي!
خبير: الأسواق أمام لحظة فارقة هذا الأسبوع.. موجة صعودية قوية بسبب الفيدرالي!

تواجه الأسهم لحظة محورية هذا الأسبوع حيث يمكن أن يقدم بنك الاحتياطي الفيدرالي آخر رفع لسعر الفائدة في دورة التشديد النقدي، وهي خطوة قد تتسبب في توجه مؤشر S&P 500 نحو اختبار أعلى مستوى له على الإطلاق، وفقًا لتوم لي من Fundstrat.

في مذكرة حديثة صدرت أمس يوم الاثنين، أشار "لي" إلى توقعات واسعة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع الفائدة مرة أخرى بمقدار 25 نقطة أساس هذا الأسبوع، بعد أن رفع أسعار الفائدة 475 نقطة أساس في العام الماضي لخفض التضخم.

وتقوم الأسواق بتسعير فرصة بنسبة 86٪ لزيادة ربع نقطة بعد اختتام اجتماع السياسة المقبل يوم الأربعاء، وفرصة بنسبة 62٪ أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في إيقاف أسعار الفائدة مؤقتًا في يونيو، وفقًا لأداة CME FedWatch.

اقرأ أيضًا

الفيدرالي يوقف ارتفاعات الذهب مؤقتًا.. وهذا ما يتوقعه الخبراء بعد الاجتماع

حركة الذهب والنفط تعتمد على إشارات هامة من الفيدرالي.. والصين تعقد المعادلة!

لحظة فارقة

وقال "لي" إن التوقف المؤقت لمجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يكون لحظة فارقة للأسهم، حيث أثرت الزيادات الحادة في أسعار الفائدة بشكل كبير على الأسهم في عام 2022.

"من المحتمل أن تكون هذه آخر زيادة في الدورة. وهو الأمر الذي يدعم الأسهم، وتوقع أن يصل مؤشر S&P 500 إلى 4750 بحلول نهاية عام 2023، بالقرب من أعلى مستوى له عند 4796 في يناير من العام الماضي".

وقال "لي" إن هذا يرجع إلى حد كبير إلى أن تراجع نسب التضخم قد يضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي للتراجع عن سياسته النقدية المتشددة. حيث كانت الأسعار في اتجاه هبوطي منذ يونيو من العام الماضي، بما في ذلك الفئات الرئيسية مثل أسعار المساكن والتصنيع.

وعلى الرغم من أن بنك "فيرست ريبابليك" جدد الاضطرابات المصرفية، فمن غير المرجح أن يؤدي ذلك إلى عدوى مالية، كما قال "لي"، مما يؤكد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يصدر آخر رفع لسعر الفائدة هذا الأسبوع على أي حال.

لقد كان "لي" متفائلاً بشأن الأسهم في معظم أنحاء السوق الهابطة، وتوقع سابقًا أن يصل مؤشر S&P 500 إلى أعلى مستوى آخر على الإطلاق في عام 2022، وهو العام الذي انخفض فيه المؤشر القياسي بنسبة 20٪.

في الآونة الأخيرة، توقع أن يشهد المؤشر أقوى ارتفاع له هذا العام في أبريل، على الرغم من ارتفاع الأسهم بنسبة متواضعة بنسبة 1٪ الشهر الماضي.

وكتب الاقتصاديون في جي بي مورجان (NYSE:JPM) في مذكرة للعملاء يوم الجمعة "نتوقع أن يشير الفيدرالي بشكل فعال إلى توقف مؤقت في رفع الفائدة، ولكن مع وجود تحيز للتشديد".

ويشير جي بي (EGX:AUTO) مورجان إلى أن نبرة باول خلال المؤتمر الصحفي يوم الأربعاء ستكون حاسمة.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024