logo

مخاوف انهيار مفاجئة تدفع الأسواق لخسائر قوية.. والفيدرالي يتحدث

24 يونيو 2023 ، آخر تحديث: 24 يونيو 2023
البورصة.jpg
مخاوف انهيار مفاجئة تدفع الأسواق لخسائر قوية.. والفيدرالي يتحدث

تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة، حيث دفعت أسهم التكنولوجيا مؤشر ناسداك للانخفاض وكسرت تأرجحًا صعوديًا دام ثمانية أسابيع.

عند الساعة (20:02 بتوقيت جرينتش)، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 219 نقطة أو 0.6٪ ، بينما انخفض ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.8٪ و انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1٪.

عادت مخاوف الركود. قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الذي ظهر في مجلسي النواب والشيوخ هذا الأسبوع لشهادته نصف السنوية حول الاقتصاد ورجح رفع أسعار الفائدة مرتين هذا العام.

ترى أسواق العقود الآجلة احتمالًا أكبر من 70٪ بأن الأسعار سترتفع ربع نقطة مئوية أخرى عند اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي القادم في يوليو.

وخلال يوم الجمعة، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي بأتلانتا رافائيل بوستيك إن التغلب على التضخم كان على رأس أولويات الاحتياطي الفيدرالي. وقال بوستيك "إن خفض التضخم هو المهمة الأولى، والتضخم مرتفع للغاية".

تحدث هو ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستن جولسبي عن أهمية التحلي بالصبر لمعرفة مدى نجاح إجراءات بنك الاحتياطي الفيدرالي حتى الآن، حيث قد يستغرق ظهور تأثير السياسة النقدية بعض الوقت.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند، توم باركين، إنه غير مقتنع بأن التضخم يسير في طريق ثابت نحو الأسفل نحو هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪. وقال باركين للصحفيين يوم الخميس "ما زلت أنتظر زوال الضباب."

وقالت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو لرويترز إن زيادتين أخريين للأسعار هذا العام هو توقع "معقول للغاية". وأضافت أنه بالنظر إلى السرعة التي ارتفعت بها المعدلات بالفعل ، فمن الحكمة التحرك بحذر من هنا.

سيقدم الأسبوع المقبل بيانات رئيسية للمستثمرين للحكم على تقدم بنك الاحتياطي الفيدرالي في ترويض أسعار الفائدة. من المقرر صدور الطبعة التالية من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول يوم الخميس ، ومن المقرر صدور مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي ، يوم الجمعة.

أبرز تحركات الأسواق اليوم

ارتفعت أسهم شركة ثري إم (NYSE:MMM) بنسبة 0.3٪ بعد تسوية بقيمة 10.3 مليار دولار مع أنظمة المياه العامة في الولايات المتحدة لتسوية المطالبات المرتبطة "بالمواد الكيميائية إلى الأبد".

ارتفعت أسهم شركة كار ماكس، Inc. (NYSE: KMX) بنسبة 10٪ تقريبًا بعد أن ساعدتها جهود خفض التكاليف التي يبذلها بائع السيارات المستعملة على التغلب على توقعات الربح للربع الأول من العام الجاري.

تراجعت أسهم شركة ستاربكس (NASDAQ: SBUX) بنسبة 2.5٪ حيث واجهت إضرابًا محتملاً من قبل العمال النقابيين الأسبوع الماضي. تدعي النقابة أنها حظرت زينة شهر الكبرياء في متاجرها.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024