logo

7 شركات تكنولوجية عملاقة تحت مجهر القانون الأوروبي للمنافسة

05 يوليو 2023 ، آخر تحديث: 05 يوليو 2023
7 شركات تكنولوجية عملاقة تحت مجهر القانون الأوروبي للمنافسة
7 شركات تكنولوجية عملاقة تحت مجهر القانون الأوروبي للمنافسة

أعلنت سبع شركات أنها ضمن قائمة الشركات الرقمية العملاقة التي ستفرض عليها قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد الممارسات المناهضة للمنافسة، بحسب المفوضية الأوروبية.
وبحسب "الفرنسية"، قالت المفوضية أمس إن القائمة تضم المجموعات الأمريكية العملاقة المعروفة اختصارا بـ"جافام" (أي جوجل وأمازون وميتا المالكة لفيسبوك، وأبل ومايكروسوفت)، إضافة إلى سامسونج الكورية الجنوبية، وبايت دانس الصينية المالكة لشبكة تيك توك. وستقدم المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، بحلول 6 أيلول (سبتمبر) القائمة النهائية للمجموعات الرئيسة الخاضعة للتشريع. فبعد أعوام من الملاحقات غير المجدية على خلفية انتهاكات قانونية متكررة، سيسمح القانون الجديد للأسواق الرقمية الصادر عن المفوضية الأوروبية بالتصرف استباقيا من خلال فرض قواعد ينبغي على أقوى اللاعبين في المجال احترامها، تحت طائلة فرض غرامات رادعة. وتم اقتراح القانون من المفوضية في كانون الأول (ديسمبر) 2020، وأقره البرلمان الأوروبي في تموز (يوليو) 2022.
والهدف من التشريع الجديد هو التحرك قبل أن تقضي التجاوزات المرتكبة على المنافسة، كما كانت الحال عادة في الماضي. وستؤثر سلسلة محظورات والتزامات محددة في المجموعات المصنفة كـ"مراقبي الوصول"، وهي شركات تتسم بأهمية كبرى بفعل وزنها في الأسواق الأساسية: التجارة الإلكترونية ومحركات البحث والشبكات الاجتماعية وأنظمة التشغيل.
وستؤثر هذه القواعد الجديدة على الشركات العملاقة التي تقدر قيمتها بأكثر من 75 مليار يورو في البورصة وتتجاوز مبيعاتها في أوروبا 7.5 مليار يورو ولديها ما لا يقل عن 45 مليون مستخدم نشط وعشرة آلاف شركة مستخدمة في الاتحاد الأوروبي.
كان لدى "مراقبي الوصول" المحتملين، الذين تطبق عليهم هذه المواصفات، حتى الثالث من تموز (يوليو) للإبلاغ عن أنفسهم، بعد دخول قانون الأسواق الرقمية حيز التطبيق في بداية أيار (مايو).
وقالت المفوضية الأوروبية "سندقق الآن في إخطارات" المجموعات السبع، قبل أن نحدد بحلول بداية أيلول (سبتمبر) قائمة "مراقبي الوصول" المعنيين، الذين سيكون أمامهم بعد ذلك "ستة أشهر للامتثال لقانون الأسواق الرقمية".
يأتي ذلك في وقت فرضت فيه هيئة مكافحة عمليات الاحتيال الفرنسية أمس غرامة بمليوني يورو على شركة "جوجل"، معاقبة إياها على النقص في "المعلومات الواضحة والعادلة والشفافة" في محرك البحث الخاص بها وتحديدا فيما يتعلق بعروض الإقامة السياحية، وفي متجر التطبيقات "جوجل بلاي ستور".
وفرضت المديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الاحتيال في فرنسا غرامة قدرها 2.015 مليون يورو لعدم امتثال "جوجل" للقوانين المتعلقة بـ"المعلومات الخاصة بالمستهلك"، المرتبطة تحديدا بـ"معايير التصنيف" التي يعتمدها محرك البحث الخاص بـ"جوجل" ومتجر "جوجل بلاي ستور".
وفي سياق متصل، خسرت شركة "ميتا" الشركة المالكة لـ"فيسبوك" قضية أمام أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي بشأن قواعد خصوصية البيانات أمس.
وقال بيان صحافي صادر عن محكمة العدل الأوروبية إن السلطات الوطنية، التي تقوم أيضا بدراسة قضايا المنافسة، يمكن أن تتحقق أيضا من الامتثال للوائح خصوصية البيانات الخاصة بالاتحاد الأوروبي.
وركزت القضية على قيام ميتا بجمع بيانات نشاط المستخدمين على موقع فيسبوك وهو داخل أو خارح منصة التواصل الاجتماعي، وكذلك من خدمات ميتا الأخرى مثل واتساب، لغرض الإعلانات الموجهة. وقد منعت هيئة حماية المنافسة الألمانية "المكتب الاتحادي الألماني لمكافحة الاحتكار" ميتا من جمع البيانات دون موافقة مستخدم فيسبوك، لشعورها بالقلق إزاء إساءة استخدام فيسبوك وضعه في السوق. وتقدمت ميتا بطعن على هذا الحظر في محكمة في دوسلدورف، التي أحالت بدورها القضية إلى محكمة العدل الأوروبية.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024