logo

تفاصيل " أرامكو السعودية " في دائرة الإتهام حول أنشطتها .. خبراء امميون ينتقدونها

28 أغسطس 2023 ، آخر تحديث: 28 أغسطس 2023
أرامكو السعودية في دائرة الإتهام حول أنشطتها .. خبراء امميون ينتقدونها
تفاصيل " أرامكو السعودية " في دائرة الإتهام حول أنشطتها .. خبراء امميون ينتقدونها

انتقد خبراء في الأمم المتحدة شركة «أرامكو السعودية» العملاقة للنفط على خلفية مزاعم بأن لأنشطتها آثار سلبية على حقوق الإنسان مرتبطة بتغير المناخ.

وتم نشر مجموعة مراسلات على موقع الإجراءات الخاصة لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعد شهرين من إرسالها.

وأظهرت مجموعة مراسلات على موقع الإجراءات الخاصة لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعد شهرين من إرسالها  أن خبراء الأمم المتحدة تلقوا معلومات «تتعلق بأنشطة الأعمال لأرامكو السعودية (..) التي تؤثر سلباً على تعزيز وحماية حقوق الإنسان في سياق تغير المناخ».

واتهم الخبراء في الرسائل المجموعة السعودية العملاقة «بالإبقاء على إنتاج النفط الخام، والتنقيب عن المزيد من احتياطيات النفط والغاز، والتوسع في غاز الوقود الأحفوري، وتحريف المعلومات».

ورأى الخبراء أن «مثل هذه الأنشطة لها آثار سلبية على التمتع بحق الإنسان في بيئة نظيفة وصحية ومستدامة».

وأرسل الرسائل عدد من الخبراء بينهم الفريق العامل المعني بمسألة حقوق الإنسان والشركات العابرة للدول التابع للأمم المتحدة، ومقررين خاصين يتعاملون مع حقوق الإنسان وتغير المناخ. وبحسب الخبراء فإن الأنشطة التجارية لـ»أرامكو» تبدو «متعارضة مع الأهداف والواجبات والالتزامات بموجب اتفاق باريس بشأن تغير المناخ» الذي تم توقيعه عام 2015، وحدد الهدف الطموح بحصر ارتفاع حرارة الأرض بـ1.5 درجة مئوية عما كانت عليه قبل الثورة الصناعية في أواخر القرن الثامن عشر.

وبحسب الخبراء الأممين، فإن هذه الانشطة يتم تمويلها من قبل «صندوق الاستثمارات العامة» السيادي بالإضافة إلى 11 مصرفاً عالمياً وشركات استثمارية، تلقت أيضاً رسائل مماثلة.

وتلقت رسائل أيضاً الدول التي تتبع لها هذه الشركات، وهي بريطانيا وفرنسا واليابان والسعودية والولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024