logo

تقرير تأثير الحرب الاوكرانية الروسية على الاقتصاد العالمي

05 مارس 2022 ، آخر تحديث: 05 مارس 2022
تأثير الحرب الاوكرانية الروسية على الاقتصاد العالمي
تقرير تأثير الحرب الاوكرانية الروسية على الاقتصاد العالمي

انخفض اليورو  الجمعة إلى أدنى من 1.10 دولار لأول مرة منذ نحو عامين وسجل أقل مستوى في سبعة أعوام مقابل الفرنك السويسري مع تراجع توقعات النمو الاقتصادي الأوروبي بسبب الحرب في أوكرانيا.
ونزل اليورو 0.8 بالمئة إلى 1.0967 دولار وهو أقل مستوياته منذ مايو أيار 2020، وذلك بعد سيطرة القوات الروسية على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا في أعقاب اشتعال النيران في مبنى في المجمع.
وفي مقابل الفرنك السويسري، وهو أيضا من عملات الملاذ الآمن، تراجع اليورو 0.8 بالمئة إلى 1.0066 مسجلا أقل مستوياته منذ يناير كانون الثاني 2015. وانخفض اليورو مقابل الإسترليني 0.4 بالمئة إلى 82.56 بنس مسجلا أقل مستوى منذ يوليو تموز 2016.
ورجح محللون أن تؤثر الحرب وتداعيات ارتفاع أسعار الطاقة والغاز على الاستهلاك وتوقعات النمو الاقتصادي في أوروبا.
وارتفع مؤشر الدولار 0.6 بالمئة إلى 98.335 بعدما لامس أعلى مستوى منذ مايو أيار 2020 مقابل سلة عملات.
وبالنسبة لبقية العملات، واصل الدولار الأسترالي صعوده مدعوما بانتعاش السلع الأولية، وبلغ أعلى مستوى في أربعة أشهر مقابل الدولار الأمريكي وجرى تداوله مقابل 0.7375 دولار.
وقفز البن الياباني لفترة وجيزة مقابل الدولار بعد أنباء الحريق في مبنى بموقع المحطة النووية، لكنه تخلى عن بعض مكاسبه في وقت لاحق ولم يطرأ عليه تغير يذكر وجرى تداوله مقابل 115.38 مقابل الدولار.

 أمريكا تتخذ كل الإجراءات لمنع روسيا من الاستفادة من أصول صندوق النقد

 قال مسؤول بوزاة الخزانة الأمريكية اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة ملتزمة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع روسيا من الاستفادة من حيازاتها من حقوق السحب الخاصة من صندوق النقد الدولي، مضيفا أن موسكو تواجه عقبات كبيرة في هذا الشأن.
وتلقت روسيا 17 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة من خلال مخصصات جديدة أتاحها الصندوق، لكن يتعين على موسكو إذا أرادت إنفاقها أن تجد دولة شريكة ترغب في استبدالها بعملات أساسية في شكل قرض بفائدة.
وقال المسؤول إن الولايات المتحدة وشركاءها، الذين يمثلون الغالبية العظمى من الشركاء المتاحين داخل منظومة معاملات حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي، لن يجروا أيا من هذه المبادلات.

المركزي التشيكي يتدخل لحماية عملته الوطنية من تداعيات الحرب 

بدأ البنك المركزي التشيكي التدخل لدعم العملة الوطنية الكرونة، لينضم بذلك إلى دول أخرى في شرق أوروبا في الدفاع عن عملاتها الوطنية من تداعيات الحرب الدائرة في أوكرانيا.

ويمتلك البنك المركزي في التشيك احتياطيات من النقد الأجنبي توازي قيمتها حوالي 175 مليار دولار، حيث يتمتع بواحدة من أعلى احتياطيات النقد الأجنبي في العالم.

وأوردت وكالة بلومبرج للأنباء بيانا للبنك المركزي التشيكي جاء فيه أنه "بالمقارنة مع الأوضاع الدولية، فإن البنك المركزي التشيكي لديه احتياطيات دولية ضخمة"، مضيفا أن "استخدام هذه الاحتياطيات في الوضع الاستثنائي الحالي مبرر تماما".

 

"جوجل وإنتل وإير بي إن بي" أحدث الشركات التي توقف خدماتها في روسيا 

باتت "جوجل" و "إير بي إن بي" و "إنتل" أحدث الشركات التي تعلن وقف خدماتها في روسيا، ردا على الالتدخل الروسي في أوكرانيا.

فقد أعلن عملاق التكنولوجيا الأمريكية "جوجل" وقف بيع الإعلانات عبر الإنترنت في روسيا وحظرت على وسائل الإعلام الحكومية الروسية شراء أو بيع الإعلانات عبر منصتها.

وفي سياق متصل، نشر بريان تشيسكي، الرئيس التنفيذي لشركة "إير بي إن بي" المتخصصة في تأجير المنازل لقضاء العطلات، تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر" أعلن فيها أن الشركة قررت وقف أنشطتها في روسيا وبيلاروس.

كما أعلنت شركة "إنتل" الأمريكية العملاقة لصناعة الرقائق الإلكترونية اليوم وقف جميع شحناتها إلى روسيا وبيلاروس.

المنشأة النووية الأكبر في أوروبا في صلب الحرب الروسية الأوكرانية

اقترب القتال الجمعة بين القوات الروسية والأوكرانية من منشأة زابوريجيا النووية التي تعدّ الأكبر في أوروبا، ما تسبّب باندلاع حريق دفع قادة العالم الى دقّ ناقوس الخطر والتحذير من وقوع كارثة شاملة.
أدناه أبرز المعلومات حول المنشأة النووية التي اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقصفها ليلاً.

- أين تقع المنشأة؟ - تقع المنشأة في جنوب أوكرانيا على نهر دنيبر، على بعد نحو 525 كيلومتراً جنوب تشرنوبيل، حيث وقع أسوأ حادث نووي في التاريخ عام 1986، موقعاَ مئات القتلى.
تبلغ الطاقة الإجمالية لمحطة زابوريجيا نحو ستة آلاف ميغاوات، وهي طاقة تكفي لنحو أربعة ملايين منزل.
في الأوضاع العادية، تؤمّن المحطة خُمس احتياجات الكهرباء في أوكرانيا وقرابة نصف الطاقة التي تنتجها المنشآت النووية في البلاد.
بدأت عملية بناء المفاعل الأول في المحطة عام 1979. ويضمّ المرفق حالياً ستة مفاعلات (في في إي آر-1000) من الطراز السوفياتي، علماً أن بناء المفاعل الأخير بدأ عام 1995.
ويقدّر عمر كل مفاعل بين أربعين وستين عاماً، وقد يطول أكثر مع تقدم التكنولوجيا النووية.

- ماذا جرى؟ - قالت السلطات الأوكرانية إن القوات الروسية قصفت منشأة زابوريجيا النووية، ما أسفر عن اندلاع حريق في مبنى للتدريب.
وبعد ساعات، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ أوكرانيا لم ترصد "أيّ تغيّر" في مستوى الإشعاعات في المحطة عقب القصف. وطمأن مسؤولون أميركيون إلى أن "المفاعلات في المنشأة محمية من هياكل قوية ويتم إغلاق المفاعلات بشكل آمن".
ومفاعلات زابوريجيا هي من نوع مفاعلات الماء المضغوط، التي تعد من بين الأكثر أماناً.
وتوجد مفاعلات مماثلة في بلاكوفو على نهر فولغا في جنوب غرب روسيا وفي كوزلوديو على نهر الدانوب في بلغاريا.
وتم تطوير التصميم الأساسي من مفاعل على غواصة نووية، ما يختلف بشكل كلي عن تصميم مفاعل الغرافيت في تشرنوبيل.
وبخلاف زابوريجيا، جرى تصميم مفاعل تشرنوبيل أساساً لانتاح البلوتونيوم وليس توليد الطاقة.

- ماذا عن الإشعاعات؟ - تعمل مفاعلات محطة زابوريجيا على الوقود المخصب بيورانيوم 235
ويتم تشغيلها بواسطة نظام تسخين يحوّل المياه الى بخار. وبخلاف مفاعلات أخرى، لا يتمّ استخدام البخار النووي الملوث لتوليد الطاقة، بل لتشغيل دائرة بخار أخرى غير ملوثة، تشغّل بدورها التوربينات.
ويعني ذلك أن مستويات الإشعاع للعاملين في المحطة منخفضة نسبياً.
وفقاً لمشغل المحطة، تبلغ مستويات الإشعاع الخلفية حول الموقع نحو 0,1 ميكروسيفرت في الساعة، أي أنّها ما دون المتوسط العالمي لإشعاع الخلفية وأقل بكثير من الطيران على متن طائرة أو الخضوع للأشعة السينية.
خلال كارثة تشرنوبيل، بلغت مستويات الإشعاع نحو 300 سيفرت في الساعة، أي أعلى بملايين المرات.

- ما هو الوضع حالياً؟ - بعد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا عام 2014، طوّرت كييف أنظمة أمان جديدة تضمن الحماية المادية للمنشآت النووية في أنحاء البلاد، بما في ذلك عمليات تفتيش منتظمة وتقييم مواضع الضعف وتطبيق أنظمة تحكم آلي بالبيانات.
جرى تعزيز أنظمة الدفاع الجوية فوق زابوريجيا.
وأعلنت أجهزة الطوارئ المحلية أنه بحلول الساعة السادسة والثلث من صباح الجمعة بالتوقيت المحلي، تم إخماد حريق خلّفه القصف الروسي على المحطة، مؤكدة عدم وقوع أي ضحايا.
لكن الحريق الذي استمر لوقت قصير لم يمرّ من دون ردود فعل فورية قوية. إذ حذّر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أنّ تصرّفات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "المتهوّرة" يمكن أن "تهدّد مباشرة سلامة أوروبا بأسرها". ودعا مجلس الأمن الدولي الى عقد اجتماع طارئ لبحث هذه المسألة.
وندّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالهجوم، مطالباً بمساعدة دولية.
وقال "إذا حدث انفجار، فستكون نهاية كلّ شيء، ستكون نهاية أوروبا".
وأضاف "وحده تحرّك أوروبي فوري يمكنه أن يوقف القوات الروسية".

الاتحاد الأوروبي: إجراءات استثنائية ستتخذ إذا أوقفت روسيا الغاز 

صرحت كادري سيمسون، مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة، بأن التكتل مستعد لمواجهة عواقب اقتصادية وخيمة إذا ما أوقفت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي ردا على العقوبات المفروضة عليها.

وقالت سيمسون، خلال مقابلة مع بلومبرج إن "هذا الخيار بالقطع يعني أن علينا اتخاذ كافة الاجراءات المتاحة لدينا"، مضيفا أن "ذلك سينطوي على تأثير كبير على المستهلكين والاقتصاد، ولكن بالتأكيد إذا كانت هناك حرب تدور في دولة مجاورة، فلابد أن تكون مستعدا لاتخاذ إجراءات استثنائية".

ومن المقرر أن تتبنى المفوضية الأوروبية يوم 8 مارس الجاري استراتيجية جديدة لتعزيز أمن الطاقة وتخفيف آثار ارتفاع اسعار الغاز، وتسريع الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وزيادة فعالية الطاقة.

 

أسعار القمح عند أعلى مستوى منذ 2008

أفادت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم بارتفاع أسعار القمح إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008، في ظل المخاوف المتصاعدة من حدوث نقص عالمي في الإمدادات، حيث تسبب التدخل الروسي في أوكرانيا في منع كييف من تسليم أكثر من 25 في المائة من صادرات المحصول.

وأشارت بلومبرج إلى أن أسعار القمح في سبيلها لتسجل ارتفاع قياسي بنسبة 40 في المائة، كما توقفت تجارة القمح مع روسيا إلى حد كبير، حيث يجد المشترون صعوبة في التغلب على العقوبات الغربية المعقدة التي فرضها الغرب على موسكو.

وارتفعت أسعار الذرة إلى أعلى مستوى لها منذ 2012، في حين سجلت أسعار زيت فول الصويا وزيت النخيل مستويات قياسية.

ونوهت بلومبرج إلى أن الصين، وهي أكبر مستورد في العالم للذرة وفول الصويا والقمح، تتجه إلى تأمين إمداداتها الأساسية عبر الأسواق العالمية، مما يدفع الأسعار إلى الارتفاع.

وقفرت أسعار العقود الآجلة للقمح إلى أقصى حد لها في بورصة شيكاغو اليوم، حيث ارتفع سعر الإردب من 6.6 في المائة إلى 12.09 في المائة.

 

توقعات بارتفاع التضخم في أمريكا إلى أعلى معدل منذ عام 1981

توقعت شركة "ويلز فارجو" الأمريكية للخدمات المالية ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى أعلى معدل سنوي له منذ عام 1981، بسبب ارتفاع أسعار الغذاء والنفط.

وأوردت وكالة بلومبرج للأنباء تقريرا لفريق من المحللين الاقتصاديين لدى شركة ويلز فارجو، جاء فيه أنه إذا ظلت أسعار النفط أعلى من مائة دولار للبرميل، وان يرتفع مؤشر الغذاء الخاص بمكتب البحوث السلعية بنسبة 35 في المائة من نهاية العام الماضي، فإن هذه العوامل قد ترفع مؤشر أسعار المستهلكين هذا العام بواقع 1.3 نقطة مئوية.

ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بنسبة 5.1 في المائة خلال عام 2022، بعد زيادته بنسبة 4.7 في المائة العام الماضي.
 

بريطانيا تتوقع تراجع معدل النمو بواقع النصف في 2022 

توقعت غرفة التجارة البريطانية تراجع معدل النمو الاقتصادي في البلاد بواقع النصف خلال عام 2022 مقارنة بالعام السابق عليه، في ظل ارتفاع معدلات التضخم وزيادة الضرائب.

وخفضت غرفة التجارة البريطانية توقعاتها بشأن معدل زيادة الناتج المحلي الإجمالي إلى 3.6 في المائة، مقابل 7.5 في المائة في 2021. 

وذكرت غرفة التجارة البريطانية أن من المتوقع أن يرتفع التضخم إلى 8 في المائة، في أعلى معدل له منذ عام 1991، بعد زيادة الحد الأقصى لفواتير الطاقة على المنازل في أبريل المقبل.

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن هذه القفزة في معدلات التضخم سوف تتسبب في أكبر ضغوط على مستويات المعيشة في بريطانيا خلال ثلاثين عاما، على الأقل.

 

                                                               الروس يستخدمون العملات المشفرة كشريان حياة

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة كوين بيز جلوبال، بريان أرمسترونج، أن الشركة لن تحظر كل المستخدمين الروس في الوقت الحالي، رغم أنها سوف تذعن إذا ما قررت الحكومة الأمريكية فرض مثل هذا القيد.
وقال أرمسترونج في سلسلة من التغريدات إن بورصة العملات المشفرة سوف تمنع التعاملات من عناوين بروتوكول الإنترنت (أي بي) التي قد تكون تخص أشخاص أو كيانات مفروض عليها عقوبات، وكذلك أي شركة خدمات مالية أخرى منظمة، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.
ولكن الشركة لن تحظر بشكل استباقي كل الروس من استخدام كوين بيز، على حد قوله.
وأضاف "يستخدم بعض الروس العاديين العملة المشفرة كشريان حياة الآن حيث أن عملتهم انهارت. ومن المرجح أن يعارض الكثير منهم ما تفعله بلادهم والحظر سوف يضر بهم أيضا".
جذبت صناعة العملة المشفرة انتباها كبيرا وسط غزو روسيا لأوكرانيا، فيما يتساءل بعض المسؤولين الحكوميين ما إذا كانت روسيا أو أثرياء البلد في وسعهم تجنب العقوبات باستخدام العملة المشفرة.
وتسعى أوكرانيا بفاعلية للحصول على تبرعات عبر الأصول الرقمية.
وكان نائب رئيس الوزراء الأوكراني، ووزير التحول الرقمي، ميخائيلو فيدوروف، قد طلب مؤخرا من بورصات العملات المشفرة الرئيسية حجب عناوين المستخدمين الروس.  


                                                 زيلينسكي يتهم روسيا باستهداف محطة "زابوريجيا" النووية


اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي الدبابات الروسية باستهداف محطة "زابوريجيا" للطاقة النووية بشكل نشط.
وقال في خطاب اليوم "هذا رعب، له أبعاد غير مسبوقة".
وأضاف الرئيس الأوكراني44 عاما "الجيش الروسي نسي بالكامل تشيرنوبل"، في إشارة إلى حادث نووي ضخم وقع في أوكرانيا، في عام 1986.
ورفضت روسيا الاتهامات، واصفة إياها بأنها "استفزاز من قبل نظام كييف".
وكان حريق قد نشب في مركز تدريب في مجمع محطة الطاقة النووية، الليلة الماضية، والتي تقع بالقرب من مدينة "انيرهودار" بجنوب أوكرانيا وأخمد أكثر من 40 رجل إطفاء الحريق تماما وأصيب شخص واحد.
وأعلنت السلطات الأوكرانية أنه لم يتم رصد زيادة في مستويات الإشعاع النووي بعد إخماد الحريق بالمحطة الواقعة جنوبي البلاد.
وأعلنت القيادة العسكرية الروسية، اليوم الجمعة، أنها سيطرت بالكامل على محطة زابوريجيا، وأن مستويات الاشعاع النووي طبيعية .


                                               ميرسك: تعليق جميع خدمات السكك الحديدية بين أسيا وأوروبا


علقت آيه.بي.مولر ميرسك الدنماركية، إحدى أكبر شركات النقل في العالم، خدمات السكك الحديد بين آسيا وأوروبا جراء العقوبات المفروضة على روسيا.
وقالت الشركة ومقرها كوبنهاجن، اليوم الجمعة، في بيان عبر البريد الإلكتروني، تلقت وكالة بلومبرج للأنباء نسخة منه، إنها لن تقبل حجوزات قطارات عابرة للقارات، شرقا وغربا بين القارتين.
وبسبب العقوبات التي فرضتها الحكومات في أوروبا والولايات المتحدة، سوف تعلق الشركة أيضا جميع الحجوزات الجوية الجديدة من روسيا وأوكرانيا، وإلى الدولتين.
وكانت الشركة التي تسيطر على نحو 17 % من أسطول الحاويات في العالم، علقت أوائل الأسبوع تقريبا جميع شحنات الحاويات الجديدة إلى روسيا.
وقالت ميرسك اليوم الجمعة إنها سوف توقف أيضا جميع الحجوزات الجديدة لبيلاروس، باستثناء الإمدادات الغذائية والدوائية والإنسانية.
وبالنسبة لعمليات الشحن الحالية، الترانزيت أو الحجوزات التي تمت قبل قرار اليوم الجمعة، قالت ميرسك إنها سوف تبذل " ما بوسعها لإرساله إلى وجهته المقررة عبر المسارات الطبيعية".


                                             أكثر من ألف بحار على سفن عالقة بالقرب من السواحل الأوكرانية


أفادت بلومبرج باحتجاز نحو 140 سفينة بالقرب من السواحل الأوكرانية، وهو ما يعرض حياة أكثر من ألف بحار للخطر.
وتظهر بيانات تتبع حركة السفن التي جمعتها أن هناك 12 ناقلة منتجات نفطية، وناقلة لزيت عباد الشمس و 45 ناقلة تستخدم لنقل الحبوب والخام والفحم لا تزال عالقة منذ بدء القوات الروسية هجومها على أوكرانيا الأسبوع الماضي.
كما تشير البيانات إلى أن هناك أيضا 54 ناقلة بضائع وسفينة حاويات تمكنت من الإبحار باتجاه ميناء مدينة أوديسا في أوكرانيا قبل إغلاقه.
وأوضحت بلومبرج أن ما لا يقل عن 5 سفن تجارية تعرضت للتفجير في المنطقة منذ بدء الغزو الروسي، في إشارة إلى الخطر الكبير الذي يواجه أطقم تلك السفن والناقلات المحتجزة.
ونوه ملاك السفن المحتجزة ومديروها إلى أن سفنهم لا تستطيع مغادرة المياه الأوكرانية، وذلك لعدم وجود ربان بالميناء لإرشادهم بكيفية الخروج.
ونشرت البحرية الإسبانية تحذيرا على موقعها يفيد بتقييد حركة الملاحة في أجزاء من القسم الشمالي الغربي للبحر الأسود، وذلك بسبب التهديد بوجود ألغام تحت الماء.
ونقلت بلومبرج عن مصادر على صلة بالسفن المحتحزة في المنطقة القول إن
بعض من تلك السفن تحمل بضائع على متنها.

                                          مجموعة العمل المالي تناقش التنسيق لتعقب التدفقات المالية الروسية


ذكرت مصادر مطلعة أن مجموعة العمل المالي، ومقرها باريس، تناقش نهجا منسقا لرصد التدفقات المالية الروسية إلى العديد من الدول في محاولة لكبح التهرب من العقوبات المفروضة على موسكو، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.
وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، خاصة إن إصدار المال من روسيا كان مصدر قلق كبير أعربت عنه الدول الأعضاء خلال الجلسة العامة الخاصة بمجموعة العمل المالي الأسبوع الجاري.
والجهود جارية للتنسيق عبر الكيان للتصدي للمسألة بطريقة شاملة.
وقالت المصادر إن مجموعة العمل المالي تجري محادثات بشأن الاختصاصات ذات الأولوية التي سوف تحصل على تدقيق إضافي لضمان عدم قدرة رؤوس الأموال الروسية على التهرب من العقوبات الأخيرة.
ورفض ناطق باسم مجموعة العمل المالي التعقيب. 

 

                                               حظر خدمات "دويتشه فيله" و"بي بي سي" في روسيا


لم تعد الخدمات الإلكترونية لشبكة "دويتشه فيله" الألمانية الإعلامية ووسائل إعلام غربية أخرى متاحة في روسيا.
وذكرت "دويتشه فيله" في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الجمعة استنادا إلى بيانات خبرائها في الأمن السيبراني أنه تم حظر موقعها الإلكتروني "dw.com" بجميع لغات البث في روسيا منذ الليل.
ووجه مدير "دويتشه فيله"، بيتر ليمبورج، رسالة إلى المستخدمين الروس، والتي من المقرر نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي. وتحدث في الرسالة عن الحجب قائلا: "أنا آسف جدا لذلك وأطلب منكم، إن أمكن، استخدام وسائل تجاوز حجب الإنترنت للوصول إلى برامجنا".
وتضمن الخطاب المنشور على الموقع الإلكتروني لـ(دويتشه فيله) مقالات حول الإمكانيات التكنولوجية المتاحة للتحايل على الحظر.
ولم تتأثر "دويتشه فيله" وحدها بالحظر، حيث أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أيضا أنه تم تقييد الوصول إلى موقعها الإخباري، بالإضافة إلى العديد من وسائل الإعلام الغربية الأخرى، وكذلك "فيسبوك" و"جوجل بلاي ستور" إما جزئيا أو كليا في روسيا. وتحدثت "بي بي سي" مؤخرا عن زيادة حادة في مشاهدات موقعها الإلكتروني في روسيا.
وبحسب وكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس"، بررت هيئة الرقابة على وسائل الإعلام الروسية "روسكومنادزور" الخطوة بنشر مزعوم لأخبار كاذبة عن "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا. وهكذا تُسمى في روسيا الحرب ضد الدولة المجاورة. وبدأ الهجوم قبل أكثر من أسبوع.


                                       "دويتشه بنك" يراجع وجود مركزه لتكنولوجيا المعلومات في روسيا


يقوم مصرف دويتشه بنك الألماني بتقييم الخيارات بشأن مركزه الخاص بتكنولوجيا المعلومات في روسيا، حيث يثير الغزو الروسي لأوكرانيا أسئلة بشأن قدرة الشركات الأجنبية على مواصلة أعمالها في البلاد، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.
ولم يقرر البنك بعد الخطوة التي قد يتخذها، إذا ما كان سيقوم بأي تحرك من الأساس، بحسب مصدر مطلع طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية المناقشات.
ويوظف دويتشه بنك أكثر من 1300 فرد في مواقع مراكز تكنولوجيا المعلومات في موسكو وسانت بطرسبرج حيث توجد الأغلبية الشاسعة لطاقم البنك في البلاد.
وينضم البنك الألماني بذلك إلى عدد متزايد من الشركات، ومصارف، تقوم بمراجعة كيف ستواصل العمل في بلد أصبح هدفا للإدانات الدولية والعقوبات القاسية بعد غزوها أوكرانيا.
ومن بين الشركات الألمانية التي تبحث قطع العلاقات مع روسيا دايملر لصناعة السيارات. وقال بنك إنتيسا سان باولو الإيطالي أمس الخميس إنه سوف يراجع مسألة استمرار وجوده في روسيا.

 

                                              سعر الغاز يتجاوز 200 يورو لكل ميغاوات - ساعة في أوروبا


دفع النزاع في أوكرانيا سعر الغاز الطبيعي إلى تجاوز عتبة 200 يورو لكل ميغاوات / ساعة في أوروبا فيما قد تتأثر الامدادات الواردة من روسيا بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضت على قطاع الطاقة الروسية.
وأدت الخشية من تأثر صادرات روسيا التي تؤمن 40% من واردات الغاز الأوروبي إلى ارتفاع السعر المرجعي الأوروبي للغاز الطبيعي الهولندي "تي تي إف" إلى مستوى قياسي جديد بلغ 213,895 يورو للميغاوت / ساعة.


                                                      أوكرانيا تطالب بتجميد أرصدة البنوك الروسية


دعا محافظ البنك المركزي في أوكرانيا كيريلو شيفتشينكو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم إلى تجميد أصول كل البنوك الروسية الخاضعة لولايتها القضائية ومنعها من الوصول إلى الأسواق والبنوك في هذه البلاد.
وقال شيفتشينكو في بيان: "نحثكم على اتخاذ قرارات تساعد في الحرب العالمية على تمويل الإرهاب".


                                                  مجموعة السبع: سنفرض مزيدا من العقوبات على روسيا


قال وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي إن وزراء خارجية دول مجموعة السبع المتقدمة اتفقوا اليوم على فرض مزيد من العقوبات على روسيا إذا لم تتوقف عن مهاجمة أوكرانيا.
وقال هاياشي للصحفيين: "طالبنا روسيا بالوقف الفوري لهجومها على أوكرانيا، الذي ألحق الضرر حتى بالمواطنين العاديين، وأن تسحب قواتها".
ومضى قائلا "اتفقنا، باعتبارنا مجموعة السبع، على فرض المزيد من العقوبات الصارمة إذا لم توقف روسيا هجومها".
وشارك هاياشي في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع في بروكسل عبر الفيديو.

 

 

                                     روسيا تحجب فيسبوك وتتهمه بتقييد الدخول إلى وسائل الإعلام الروسية


قالت الهيئة المسؤولة عن تنظيم الاتصالات في روسيا اليوم إنها حجبت موقع فيسبوك التابع لشركة ميتا بلاتفورمز ردا على ما قالت إنها قيود على الدخول إلى وسائل الإعلام الروسية على منصته.
ووفقا لرويترز أضافت الهيئة أن هناك 26 حالة تمييز من فيسبوك ضد وسائل إعلام روسية منذ أكتوبر 2020، مع تقييد الدخول لقنوات مدعومة من الدولة مثل روسيا اليوم ووكالة الإعلام الروسية.
ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من فيسبوك.

 

 


                             أمريكا: فرض منطقة حظر طيران في أوكرانيا قد يؤدي إلى حرب أوروبية شاملة

 

دافعت الولايات المتحدة اليوم عن قرار حلف الأطلسي عدم فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، قائلة إن مثل هذا الإجراء قد يتسبب في انتشار الصراع إلى المزيد من الدول.
وقال متحدث للصحفيين: "علينا مسؤولية ضمان عدم امتداد الحرب خارج أوكرانيا .. فرض منطقة حظر طيران قد يؤدي إلى حرب شاملة في أوروبا".


                                          بايدن: واشنطن ملتزمة بدعم أمن بولندا وأعضاء حلف الأطلسي


قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن أكد في اتصال هاتفي مع الرئيس البولندي أندريه دودا التزام واشنطن بدعم أمن بولندا وجميع أعضاء حلف شمال الأطلسي.
وأضاف أن بايدن ودودا أكدا أيضا التزامهما بتقديم مساعدة إنسانية عاجلة لأوكرانيا.


                              وزير الخارجية الأمريكي: القوات الروسية تستخدم أساليب وحشية بشكل متزايد في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن القوات الروسية تستخدم أساليب وحشية بشكل متزايد من بينها مهاجمة السكان المدنيين بعنف في أوكرانيا.
جاء ذلك بعد اجتماعه اليوم الجمعة مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

 

                                           روسيا تحجب تويتر

أعلنت الهيئة الناظمة الروسية لوسائل الإعلام روسكومنادزور أنها بدأت تقييد الوصول إلى تويتر بعد حجبها موقع فيسبوك، حسبما أفادت وكالات الأنباء الروسية.
وبحسب وكالتيْ "انترفاكس" و"ريا نوفوستي"، استند هذا القرار إلى طلب من المدعي العام الروسي بتاريخ 24 فبراير أي اليوم الذي بدأ فيه الغزو الروسي لأوكرانيا.
ولاحظ مراسلو وكالة فرانس برس المقيمين في روسيا مساء الجمعة أن خدمة تويتر لم تعد تتجدّد.
وكانت الهيئة الناظمة الروسية قد أبطأت تويتر منذ العام الماضي، متهمةً شبكة التواصل الاجتماعي الأمريكية بعدم إزالة مضامين تعتبر غير قانونية.
ويأتي قرار اليوم في اليوم التاسع من الأزمة الروسية اللأوكرانية عقب حجب فيسبوك والعديد من وسائل الإعلام المستقلة، فضلًا عن اعتماد قانون يعاقب بشدة من ينشر أخبارا كاذبة عن الجيش الروسي أو يدعو إلى فرض عقوبات على موسكو.

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024