logo

كيف تحقق أرباحا من هبوط الأسواق المالية؟

11 مايو 2023 ، آخر تحديث: 11 مايو 2023
كيف تحقق أرباحا من هبوط الأسواق المالية؟
كيف تحقق أرباحا من هبوط الأسواق المالية؟

معظم المستثمرين على دراية بالقاعدة الذهبية في الأسواق المالية وهي شراء الأسهم أو العملات المشفرة بسعر منخفض وبيعها بسعر مرتفع.

تمر الأسواق المالية بدورات من الصعود والهبوط ، وهذه القاعدة تسمح لك بجني الأرباح إذا استمرت الأسواق في الارتفاع.

ولكن ماذا لو تعرضت الأسواق المالية لتراجع مستمر؟ هذا هو المكان الذي يأتي فيه البيع على المكشوف.

ونشر موقع "Nerdwallet" تقريرًا لمجموعة من الخبراء حول أهمية التعرف على أسهم البيع على المكشوف وفوائدها ومخاطرها.

في بداية التقرير ، يؤكد الخبراء أن "البيع على المكشوف" هو آلية مضاربة يستخدمها المتداولون للربح عند انخفاض الأصول المالية ، عن طريق البيع على المكشوف للأصول المالية - سواء الأسهم أو العملات الرقمية - بسعر مرتفع وإعادة شرائها. بسعر أقل.

عادة في البيع على المكشوف لا يمتلك المستثمر الأصل المالي ، ويتم اقتراضه من خلال الوسيط ، ويبيع بسعر السوق الحالي ، ثم يشتري لاحقًا بسعر أقل ، ثم يعيد ما اقترضه من الوسيط ، ثم الفرق بين سعر البيع وإعادة شراء الأصل هو ربح التاجر أو خسارته.

كيف يتم البيع على المكشوف؟

 


على سبيل المثال ، إذا كنت تعتقد أن ما قيمته 100 دولار من أسهم أمازون سينخفض ​​بسبب الأداء الضعيف للشركة في الربع الأول من العام ؛ ستبيع السهم (تم اقتراض الأصل من الوسيط) وإعادة شرائه بسعر 70 دولارًا ، وفي هذه الحالة ستحصل على ربح قدره 30 دولارًا وهو هامش ربحك من بيع الأصل وإعادة شرائه ، بالإضافة إلى أسهم الشركة. يجب إعادتها إلى الوسيط فورًا مع دفع رسوم التداول.

ويمكنك اعتماد الصيغة الرياضية التالية عند استخدامك آلية البيع على المكشوف:

  • (سعر البيع – سعر الشراء) × عدد الأصول – تكلفة المعاملة = الربح.
  • سعر البيع = السعر الذي يبيع فيه المتداول الأوراق المالية.
  • سعر الشراء = السعر الذي يسترد به المتداول الأوراق المالية المباعة.
  • عدد الأصول = عدد الأصول المباعة من قبل المتداول.
  • تكلفة المعاملة = عمولة الوسيط.

إذا كانت نتيجة هذه الصيغة إيجابية ستكون حققت ربحا من الصفقة، أما إذا كانت الصيغة سلبية ستكون تعرضت لخسارة.

تداول البيع على المكشوف عبر العقود

من الممكن للمضاربين استخدام آلية "العقود مقابل الفروقات" التي تسمح للمضارب بشراء وبيع الأسهم دون امتلاك الأصل الأساسي.

عقد CFD هو عقد بين طرفين: المتداول والوسيط.

في نهاية العقد ، يتبادل الطرفان الفرق بين سعر السهم في بداية العقد وسعر السهم في نهاية العقد.

تتميز آلية المضاربة للبيع على المكشوف بالعديد من المزايا والمخاطر. ونشر موقع "Investopedia" الأمريكي - المعني بشؤون الاستثمار - تقريرًا بقلم كريس سيبيري ، تحدث فيه عن مزايا ومخاطر البيع على المكشوف ، ومن أهمها ما يلي:

مميزات البيع على المكشوف

التحوط

يلجأ كثير من المستثمرين إلى البيع على المكشوف من أجل التحوط في الفترات التي يتم فيها ترقب أخبار مهمة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الأسواق. وفي هذه الحالة، يلجأ المستثمر إلى البيع على المكشوف لتقليل المخاطر في حال هبوط السعر بشكل سريع عند صدور خبر يحول دون قدرته على إغلاق مراكز البيع لديه بسرعة كافية.

مخاطر البيع على المكشوف

مخاطرة غير محدودة

من أهم مخاطر البيع على المكشوف أنه لا توجد حدود للمخاطر التي يتحملها المستثمر في حالة زيادة سعر الأصل الذي قام ببيعه. إذا كان هدف البيع على المكشوف للمستثمر هو المضاربة وليس التحوط ، فإن ارتفاع سعر السهم ليس له حدود بخلاف الانخفاض ، الذي لا يمكن أن ينخفض ​​إلى ما دون الصفر. وبالتالي ، فإن مخاطر الخسارة بعد صعود الأصل غير محدودة مقارنة بمخاطر التراجع.

وهذا يعني أن المستثمر الذي يلجأ إلى البيع على المكشوف يخاطر بتعريض نفسه لخسائر قد تتجاوز قيمة رأس ماله الإجمالي وقد يُطلب منه دفع مبالغ أخرى.

مخاطر توزيع الأرباح

تعلن الشركات عن تاريخ محدد لمن يحق له الحصول على أرباح على الأسهم ؛ وبالتالي ، فإن أولئك الذين يمتلكون الحصة يقتصرون على تاريخ محدد ، عادة ما يكون تاريخ الاجتماع العام ، وهم من لهم الحق في استلام الأرباح في هذه الحالة.

عند البيع على المكشوف في تاريخ يسبق تاريخ انتهاء توزيع الأرباح وبيع الأسهم بعد انتهاء فترة الصلاحية ، يصبح البائع على المكشوف مسؤولاً عن قيمة التوزيعات التي قد تتجاوز قيمة الأرباح المحققة من النقص في السعر؛ وبالتالي ، حقق البيع على المكشوف ربحًا بسبب انخفاض السعر ، لكنه خسره بسبب دفع بدل توزيع الأرباح الذي يستحقه السهم.

 

 

أخبار ذات صلة

جميع الحقوق محفوظة لموقع البوصلة الاقتصادي © 2024